Connect with us

محليات

“باحة الموت”،الوفاة رقم 30 في عداد “سجن رومية” و الإهمال الطبي مجدداً

Published

on

تحت عنوان “الوفاة الرقم 30 في رومية: الإهمال الطبي مجدداً” كتبت لينا فخر الدين في صحيفة الأخبار:

لم يعد محمود عدنان قطايا مجرّد سجين له سجل خاص بعد دخوله إلى سجن رومية منذ سنوات. كما لم يعد من السجناء الذين يتذمّرون من معاناتهم داخل مبنى الأحداث. صار «أبو علي» رقماً بالنسبة لكثيرين؛ وليس أي رقم، بل هو «محظوظ» بأن يكون الرقم 30 من المتوفين داخل السجون اللبنانية.

ابن الـ40 عاماً انضم إلى من ماتوا داخل سجن رومية

هو الذي كان يُعاني من ارتفاع في ضغط الدم وضعف في عضلة القلب، ظهرت عليه علامات الزكام قبل 3 أيام. إلا أن حالته تدهورت مساء الأربعاء، فطلب نقله إلى صيدلية السجن من دون أن يجد آذاناً صاغية. وهذا ما دفع ببعض زملائه إلى الطرق على الأبواب الحديدية، ليتم نقله إلى الصيدلية، حيث اكتفى الطبيب المُناوب بإعطائه إبرة حقن، باعتبار أن حالته لا تستدعي إدخاله المستشفى.

اقرأ أيضاً: “الكوليرا” تنتشر ودعوة لاتخاذ تدابير احترازية على الحدود مع سوريا وتخوف من الحالات الصامتة

اهمال متعمد!

يقول زملاؤه إن حالته تدهورت صباح أمس، فساعدوه في التوجّه إلى الصيدلية من جديد عند الثامنة صباحاً من دون أن يتمكّن من دخولها بسبب رفض المسؤول. وعندما بدأ يتقيأ بعد نصف ساعة أعاده زملاؤه إلى الصيدلية، فطلب المسؤول فيها بأن يتوجّه قطايا فوراً إلى الطابق الأرضي.


وما إن وصل إلى الباحة للطلب من القوى الأمنية إرسال برقية لنقله إلى المستشفى، حتى أسلم الروح عند التاسعة تقريباً، بحسب ما يقول السجناء. توفي ابن الأربعين عاماً «بين البابين»، التي صارت معروفة داخل السجن بأنها «باحة الموت» حيث توفي عشرات السجناء أخيراً.


حسرة العائلة تفوق اهمال الدولة

تتحسّر عائلة قطايا لأنها لم تتمكن من الإسراع في إنهاء ملفه القضائي ليخرج بعد أشهرٍ قليلة، خصوصاً أنه «لم يكن يتناول أدوية الضغط والقلب لعدم تأمينها من قبل إدارة السجن».


الطبيب الشرعي الذي عاين الجثة داخل المستشفى رجّح أن تكون الوفاة ناتجة عن جلطات وذبحةٍ قلبية من دون أن يتمكن من تحديد ما إذا كان السبب الإبرة التي تم حقنه بها أو جراء عدم تناول أدويته. وأخذت المباحث الجنائية عينات دم من الجثة بغية تحليلها للتأكد من سبب الوفاة.


صوت شقيقته منال بالكاد يُفهم. تشهق المرأة المفجوعة متّهمةً صيدلية السجن بأنها تسبّبت بوفاة محمود «لأن اسم الإبرة التي تحتوي على مسكّنات غير معروف مما أدى إلى وفاته بعد ساعات من حقنه بها».


المصادر الأمنية من جهتها، توضح أن أعراض الذبحة لم تكن ظاهرة حتى يقوم المسؤولون في الصيدلية بنقله إلى المستشفى قبل ساعات من وفاته.


وعن اتّهام عائلة قطايا صيدلية السجن بحقنه بإبرة تسبّبت بوفاته، أشارت المصادر إلى أن اسم الحقنة معروف وهي مخصّصة لتوقف حالات القيء، مطالبةً العائلة بتشريح الجثة لتوضيح ملابسات وفاته. ولفتت إلى أن قطايا توقّف عن تقديم طلبات للاستحصال على أدويته منذ نحو عام.

انضم الى مجموعاتنا الاخبارية عبر واتساب

محليات

إخماد حريق داخل منزل في زغرتا

Published

on

أخمد عناصر من الدفاع المدني في تمام الساعة ٢٣:٤٠ من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠٢٣/٠٢/٠٧ حريقاً شبّ داخل منزل في زغرتا.

وقد إقتصرت الأضرار على الماديات.

Continue Reading

محليات

بشرى سارة.. هذا ما أعلنه فياض

Published

on

اعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض من السراي الحكومي أن ” مؤسسة كهرباء لبنان أصبحت جاهزة لزيادة التغذية”.

وتابع : “ستصدر بيانا يوم الجمعة تعلن فيه أن التغذية ستصبح بحجم 500 ميغاوات اي ما يعادل نحو 4 ساعات يوميا”.

Continue Reading

محليات

لبنان “مهدّد” في حال حدوث كوارث طبيعية!

Published

on

كشف رئيس نقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجّرة، باتريك زرق الله، أن عدداً كبيراً من المباني في لبنان مهدّد بالسقوط عند أي كارثة طبيعية، أو ظروف مناخية قاسية، وعددها في بيروت وحدها يتخطّى الـ12 ألفاً، بالإضافة إلى أعداد أخرى في طرابلس، البقاع وصيدا.

وفي اتصال مع جريدة “الأنباء” الإلكترونية، لفت رزق الله إلى أن “الإسمنت يحتاج إلى صيانة ضرورية عندما يبلغ عمره الـ60 عاماً حسب تقديرات المهندسين، وثمّة عدد كبير من الأبنية في لبنان يعود تاريخ بنائها لستنيات وسبعينات القرن الماضي، وبالتالي كلها تحتاج إلى الصيانة، دون أن ننسى التصدعات التي أحدثها انفجار المرفأ”.

وأضاف، “لكن الصيانة بعيدة المنال، وهذا الأمر يزيد من خطر انهيار الأبنية”.

وبحسب رزق الله، فإن “مالكي المباني غير قادرين على إجراء الصيانة بسبب عدم تطبيق قانون الإيجارات الجديد، نسبةً لتوقف عمل اللجان القضائية التي من المفترض أن تبت في طلبات التمكين والاستفادة من الصندوق المخصص لدعم مالكي الأبينة، لإجراء عمليات الترميم المطلوبة”.

وطالب في ختام حديثه “تفعيل عمل اللجان القضائية، من خلال ضغط مجلس القضاء الأعلى عليهم، بالإضافة إلى ضغط الرؤساء الأوائل في المحاكم أيضاً، مشدّداً على ألا حل إلّا من خلال تمكين مالكي الأبنية”.

Continue Reading

أخبار عاجلة

أخبار عاجلة8 hours ago

زيادة التغذية الكهربائية على الطاولة.. فهل تحظى خطة الطوارئ بدعم الكتل السياسية؟

أوضح وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض، أن الحاجة الى التئام اللجنة الوزارية التي تشكّلت لمتابعة تنفيذ خطة...

أخبار عاجلة2 days ago

خبير هولندي توقّع حدوث زلزال تركيا قبل 3 أيام

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي تغريدة للخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس، بتاريخ 3 شباط 2023، توقّع خلالها...

أخبار عاجلة2 days ago

بحضن وبكاء.. نادين نجيم تحتفل بخطوبتها

أعلنت الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم عن “خطوبتها”، عبر حسابها الرسمي على موقع “انستجرام”، إذ تفاجئت في حفل عيد ميلادها...

أخبار عاجلة4 days ago

أنجلينا جولي تزور العراق بعيداً عن الأمم المتحدة

بعدما أعلنت النجمة الأميركية أنجلينا جولي، نهاية العام الماضي استقالتها من منصبها كمبعوثة خاصة للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة،...

أخبار عاجلة6 days ago

بعد الهجوم الذي تعرّضت له وتحليل دمها.. جوانا كركي: “مش فارقة معي”

أبدت الممثلة جوانا كركي سعادتها بالهجوم الذي تعرضت له منذ فترة على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها لن تغير في...

أخبار عاجلة1 week ago

العاصفة “فرح” تشتدّ.. إليكم حال الطرقات الجبلية اليوم

يسيطر عل لبنان منخفض جوي علوي متمركز فوق البحر الأسود مصحوب بكتل هوائية باردة يؤثر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط،...

أخبار عاجلة1 week ago

أعلنت وزارة الطاقة والمياه تسعيرة المولدات الكهربائية عن شهر كانون الثاني ٢٠٢٣

أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي أن السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة من شـهر كانون...

أخبار عاجلة1 week ago

إعلان هام من وزارة الداخلية حول انتخابات البلديات

أعلنت وزارة الداخلية والبلديات المديرية العامة للاحوال الشخصية، في بيان ، عن “جهوز القوائم الانتخابية الاولية، عملا بالمواد 32 و33...

أخبار عاجلة1 week ago

ارتفاع الأسعار بشكل جنوني ,فكم أصبحت سعر كرتونة البيض؟

وسط تقلّبات سعر الدولار في السّوق الموازية، عمَد بعض متاجر بيع الدّواجن إلى رفع الأسعار بشكلٍ كبير، لتتجاوز نسبة الزّيادة...

أخبار عاجلة1 week ago

سبب وحيد لانخفاض الدولار وشرطٌ أساسي للجم ارتفاعه!

بعد أن وصل سعر صرف الدولار بالسوق الموازية إلى حدود الـ 63 ألف ليرة لبنانية للدولار، عاود إلى الإنخفاض مسجلاً...