Connect with us

تكنولوجيا

تحدي المغناطيس على “تيك توك” .. يعرض حياتكم للخطر!

Published

on

انطلق تحد جديد على “تيك توك” يقضي بأن يضع المشاركون فيه كرتين من المغناطيس على جانبي اللسان ليظهر وكأنهم ثقبوا ألسنتهم.

التحدّي الذي يجد شعبية بين المراهقين دفع طفلاً لابتاع خمس كرات مغناطيسية أثناء محاولته اتباع الاتجاه الجديد على “تيك توك”.و قد خضع الطفل لعمليتين جراحيتين طارئتين وهو الآن في حالة حرجة، وفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ويقوم التحدي الجديد على تظاهر الناس بأنهم ثقبوا ألسنتهم عن طريق وضع كرتين مغناطيسيتين على جانبي ألسنتهم، لكن الطفل إيليس ابتلع كرات Magneto المتعددة الألوان، وأصبح مريضاً لمدة أسبوع قبل نقله إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية، الأربعاء الماضي، حيث اعتقد الأطباء أنه مصاب بالزائدة الدودية.

أثناء بحثهم عن سبب ألمه اكتشفوا أن السبب الحقيقي لمشاكله الصحية كان المغناطيس الذي ابتلعه،خضع الطفل لعملية جراحية في مستشفى للأطفال الجمعة الماضي لإزالة 3 كرات مغناطيسية.ثم أجرى الطفل عملية جراحية شاقة أخرى استمرت 6 ساعات السبت الماضي، إذ أجبر الجراحون على إخراج 5 بوصات من أمعائه لإزالة الكرتين الأخريين.

كان إيليس خامس طفل في أسبوع واحد فقط ممن عولجوا من ابتلاع المغناطيس.

سوزان سلمى كاتبة مقالات سياسية وفنية ومنوعات في موقع thenorthlifemagazine درست الاعلام وتخصصت به جامعياً حاصلة على شهادة جامعية باختصاص الاعلام من جامعة العزم

تكنولوجيا

لمن يعاني من صعوبة في النطق والسمع.. اليكم البشرى السارة

Published

on

كعادته لبنان يتميز بأبنائه البارعين في الداخل والخارج، الذين لا ينكفوا دائما عن الانجاز والاختراعات في شتى الوسائل، ومن هؤلاء البارعين الطالبان وسيم رمزي عمران المختص في مجال الهندسة الكهربائية وسمير أندره الياس المختص في هندسة الكمبيوتر والاتصالات في جامعة سيدة اللويزة اللذان حصلا على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد والتجارة بعد ابتكارهما قفازاً ذكياً يسمى “The Infinity Glove” من أجل مساعدة الأشخاص الذين يعانون صعوبة في النطق والسمع.

واوضح عمران أن طرح الفكرة في البداية لم يلقَ تشجيعاً من بعض الدكاترة الأمر الذي زاده اصراراً على تنفيذ مشروعه الخاص، بمشاركة صديقه. “هذا المشروع هو مشروع تخرج، وأتت الفكرة بعد رفض مشروعنا الأول، كنا جالسين في مطعم وجاء شخص يعاني من صعوبة في النطق وتواصل مع النادل الذي لم يفهم عليه، من هنا أتت فكرة الجهاز”.

فكرة القفاز وهدفه “The Infinity Glove”

‎ويشير الى أن “ابتكار هذا القفاز يعزز التواصل من جديد بين أولئك الأشخاص مع أبناء المجتمعات كافة ويعيد ثقتهم بأنفسهم من أجل التعبير عن شخصيتهم وطموحاتهم وآرائهم بصورة متطورة وسريعة وبسيطة من دون وجود صعوبة في ترجمة لغة الاشارة المختصة بهم، وذلك عن طريق إرتداء هذا القفاز المتصل بالبرنامج المبتكر خصيصاً لعمله والمرتبط به من خلال تحميله على هواتفهم الذكية، ‎ويتم التواصل عبر تفعيل البلوتوث.”

ويلفت الى أن “القفاز يحتوي على لغات متعددة بحيث تتيح للمستخدم فرصة أكبر وأوسع للتواصل مع بيئات ومجتمعات من بلدان مختلفة ولغات متنوعة، كما يسهل أيضاً للأشخاص الطبيعيين التحدث مع الأصم والأبكم بخاصية التكلم عبر البرنامج وتسمح للطرفين ببناء حوار متواصل ومترابط”.

ميزات عديدة ومتنوعه يقدمها القفاز

‎ويضيف: “يقدم هذا القفاز ثلاث وضعيات مختلفة: الأولى هي وضعية الأرقام من 1 الى 9، الثانية هي وضعية الأحرف من A الى Z، بحيث تستطيع هذه الفئة من الأشخاص بعد أن تقوم بإختيار احدى الوضعيات المذكورة التواصل مع الآخرين من خلال القيام بإشارة معينة مرتبطة باليد المرتدية للقفاز التي تدل على الرقم أو الحرف المناسب للحوار. ومن أكثر ما يميز القفاز هو الوضعية الثالثة، اذ يقوم الأبكم أو الأصم بتحفيظ أهم وأكثر الجمل التي يستعملها في حياته اليومية وفقط عبر إشارته الى رقم الجملة في القفاز التي تم تحفيظها في البرنامج يحصل التواصل بينه وبين الآخرين. مع العلم أن القفاز لا يعمل على حركة الأصابع وحسب، انما أيضاً على حركة اليد.”

يقول عمران: “ان نوعية القفاز تتغير من القماش الى rubber كما تم تفعيل موقع خاص للمشروع والتبرعات لكي ننتقل الى الخطوة التالية. والقفاز أيضاً لن يبقى قفازاً فهو حتماً الى تغيّر. كانت لنا لقاءات مع عدد كبير من الساسة الا أنها تحمل وعوداً بالدعم فقط وحتى الآن لا أحد وفى بها. ونناشد الجميع من ساسة وصحافة دعمنا. ونذكر بأن القفاز تمت تجربته على حالة ونجحت.”

على الدولة تقديم الدعم المادي

لا شك في أن هذه الفئة من المجتمع مهمشة من ناحية المساعدات الاجتماعية أو حتى الصحية، الا أن استطاع الشابان وسيم وسمير تقديم فكرة جديدة ومميزة يمكن أن تكون حلا سحريا لمن يعاني من صعوبة في التواصل مع الاخرين، ومن واجب الدولة أن تدعم مشاريع كهذه من خلال تقديم الدعم المادي دون استهتار، صحيح أن البلد فيه ما يكفيه من الضغوطات كوالد عاجز عن تغطية تكاليف عائلته الا أن هذه الفئة من المجتمع بحاجة الى اهتمام وابتكارات تسهل عليها حياتها لكي تعيش كأي كائن طبيعي.

Continue Reading

تكنولوجيا

بيان لـ”الاتصالات” بشأن تلزيم خدمة تطبيق الرسائل النصية القصيرة

Published

on

صدر عن وزارة الاتصالات بيان تناولت فيه موضوع تلزيم خدمة تطبيق الرسائل النصية القصيرة المعروف بتطبيق application to person أو A2P، وجاء فيه:

“إن المزايدة التي أجرتها شركة “تاتش” لتلزيم خدمة الـ A2P تحت إشراف وزارة الاتصالات تم اطلاقها قبل ان يدخل قانون الشراء العام الجديد حيّز التنفيذ، بحيث وجهت دعوة للاشتراك في المزايدة الى ٢٥ شركة حيث ان ١٠ شركات قدّمت عروضها وفازت في النهاية الشركة التي قدّمت العرض الأعلى قيمة والمبلغ الأعلى من الواردات. وبموجب هذه المزايدة، تم اعتماد تعرفة 7.5 Euro Cents لكل رسالة نصية بدل 5.4cents.

اما بالنسبة لشركة “ألفا” وبعد ان فازت بموجب المزايدة التي حصلت بشروط هيئة الشراء العام شركة Vox Solutions، وبعد تبادل مسودات العقد، تلقّت “ألفا” من الشركة الفائزة النص النهائي للعقد موقعاً منها، وهو يخضع حالياً للإجراءات الإدارية الداخلية علماً بأن الشركة الفائزة تحتاج على الاقل الى ٣ اشهر لكي تصبح جاهزة تقنياً وفنياً.

علماً بأنّ وزير الاتصالات طلب من شركة “ألفا” اعتماد التعرفة التي على أساسها ربحت vox Solutions المزايدة، وهي 10.50 cents لكل رسالة نصية، اعتبارا من ١ تموز وذلك حفظاً للمال العام.

ويجدر بالذكر بأن وزارة الاتصالات طلبت أيضا من شركة “تاتش” تطبيق تعرفة 10.50cents اي السعر الذي على اساسه ربحت Vox Solutions المزايدة في شركة “ألفا”.

وبما أن سعر الرسالة ليس السبب الوحيد للفارق في مجموع الايرادات لهذه الخدمة بين الشركتين، فإن شركة “تاتش” بصدد وضع DPI ونظام حماية متطور من أجل الحد من الرسائل غير الشرعية ولتحسين الايرادات.

في الخلاصة، أصبحت شركتا “ألفا” و”تاتش” تحصّلان 10.50 euro cents لكل رسالة نصية لكي الشركتين بدل من  5.4 euro cents لتاتش و6euro cents لألفا.

وقد توجّهت وزارة الاتصالات بجواب رسمي حول عقود الرسائل النصية لشركتي “ألفا” و”تاتش” الى النائب ياسين ياسين الذي تناول الموضوع في وقت سابق”.

Continue Reading

تكنولوجيا

خدمة جديدة من “واتساب”

Published

on

أصدر تطبيق “واتساب” في العام الماضي سلسلة من التحديثات الجديدة للارتقاء بتجربة الرسائل الصوتية، ويتم الكشف اليوم عن ميزة جديدة أخرى مفيدة.

وتحمل الميزة الجديدة اسم “الدردشات الصوتية” Voice Chat، حسبما ذكر موقع wabetainfo المتخصص بالأخبار التقنية.

وتتوفر الميزة في الإصدار 2.23.16.19 التجريبي للهواتف العاملة بنظام “أندرويد”، وتأخذ شكل موجة صوتية داخل الدردشة الجماعية، إن كانت الخدمة متوفرة للمستخدمين، ومتوافقة مع المجموعة. وتبدأ الدردشة الصوتية عند النقر على الأيقونة، وباستطاعة أي مستخدم في الدردشة الجماعية المشاركة في الدردشة الصوتية، والبدء بالكلام.

وفي حال بقيت الدردشة الصوتية فارغة، يتم إنهاءها بعد 60 دقيقة، إن لم ينضم أي مستخدم إليها، علما أن الحد الأقصى للمشاركة في هذه الدردشة هو 32 شخصاً في الوقت عينه.

وأوضح الموقع التقني أن البعض قد يخلط بين “الدردشة الصوتية” و”المكالمات الجماعية”، إلا أن الخدمة الجديدة تتيح إمكانية البدء بالمكالمة من دون رنين هاتف كل مشارك في المجموعة، لكنه سيحصل على إشعار صامت عند إنشاء المكالمة الجديدة في مجموعاته، ويعرض رمز المجموعة صورة مُصغّرة تمثّل وجود دردشة صوتية داخلها.

Continue Reading

أخبار عاجلة

أخبار عاجلة7 months ago

الأمن الغذائي بين سلام والمدير التنفيذي للبنك الدولي في واشنطن

واصل وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال، أمين سلام، زيارته واشنطن، حيث زار مقرّ البنك الدولي، وبحث مع المدير...

أخبار عاجلة7 months ago

الجيش ينتشر في طرابلس.. ماذا يجري؟

وقع اشكال فوري في منطقة القبة – شارع الراهبات بين كل من المدعو “ا.م” و “ع.ب” تطور الى اطلاق نار...

أخبار عاجلة7 months ago

 مخابرات الجيش توقف بيك اب على متنه عائلات سورية في طرابلس!

أوقفت دورية تابعة “لمديرية المخابرات في الجيش اللبناني” بيك اب على متنه عائلات من التابعية السورية عند اوتوستراد البالما مقابل...

أخبار عاجلة7 months ago

الهيئة الإتهامية في بيروت قرّرت رفع يدها عن متابعة النظر بشأن توقيف سلامة

قرّرت الهيئة الإتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو رفع يدها عن متابعة النظر في شأن توقيف حاكم مصرف لبنان...

أخبار عاجلة7 months ago

حادث سير مروع على اوتوستراد البالما

سجل حادث سير مروع على أوتوستراد البالما حيث اجتاحت شاحنة بسيارة ومعلومات عن سقوط اصابات بحالة حرجه والعمل جاري من...

أخبار عاجلة8 months ago

اكثر من 20 مليار دولار… والنتيجة صفر!

صدر تقرير ألفاريز آند مارسال الذي يتضمن تدقيقا جنائيا عن مصرف لبنان، التقرير الذي يتألف من 332 صفحة، اختصر الحديث...

أخبار عاجلة8 months ago

الجيش يداهم مطلوب في الكورة .. وهذا ما تمت مصادرته!

داهمت دورية من مخابرات الجيش وقوة من الجيش منزل المدعو “غ.م” في منطقة ضهر العين – الكورة مشروع جعارة دون...

أخبار عاجلة8 months ago

سفر مسؤول بارز… رغم التّوتّر والاحتقان!

جاء في “اللواء”: فوجئت أوساط ديبلوماسية غربية بسفر مسؤول بارز إلى الخارج إثر وقوع حادثة الكحالة، وفي خضمّ أجواء التوتر...

أخبار عاجلة8 months ago

عالمان متوازيان في لبنان!

من البديهي أن يجمع الناس والمحللون الاقتصاديون والسياسيين على أن الازمة المالية الخانقة التي يشهدها لبنان تساهم الان في تهديد...

أخبار عاجلة8 months ago

دعوة إلى مصرف لبنان بعد اشتباكات عين الحلوة!

قال أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير في جولة تفقدية مع وزير الصحة على مستشفى صيدا الحكومي: “المطلوب...