Connect with us

إقتصاد

جنون الدولار يطال ربطة الخبز

Published

on

صدر أمس الثلاثاء، عن وزارة الإقتصاد والتجارة، تسعيرة جديدة للخبز بالتوازي مع إرتفاع سعر صرف الدولار بالسوق الموازية، بحيث أصبح سعر الربطة الصغيرة 13 ألف ليرة، بينما وصل سعر ربطة الخبز المتوسطة إلى 22 ألف ليرة والكبيرة إلى 26 ألف ليرة.

في هذا السياق أشار نقيب الأفران في جبل لبنان انطوان سيف إلى أن “سواء كانت هذه التسعيرة التي صدرت كافية أو لا فنحن نعيش بأزمة كبيرة”.

وفي حديث قال سيف: “سعر صرف الدولار يرتفع، وكلما إرتفع يجب إعادة النظر بالتسعيرة، وإذا إنخفض سعر الصرف تنخفض أسعار الخبز”.

وأضاف، “في ظرف 5 أيام إرتفع سعر ربطة الخبز مرتين، نحن بظرف غير طبيعي والكل مصدوم ولا أحد مرتاح ونعيش بمرحلة صعبة”.

وتابع سيف، “المواطن لا يحمل أي خضة، سنبقى على تواصل مع وزارة الإقتصاد لنأخذ جزء من حقنا في هذه الظروف، الوضع لا يزال طبيعياً في الأفران وكل شيء عادي”.

من جهته رأى رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان السابق علي إبراهيم أنه “طالما سعر صرف الدولار غير ثابت لن يبقى شيء ثابت على حاله، بالأمس وزير الإقتصاد سعر على سعر 53 ألف و500، اليوم سعر الصرف لامس الـ 57 ألف ليرة”.

واستطرد قائلاً، “محطات البنزين تقفل ويذهبون إلى المنازل، نحن لا يمكننا فعل ذلك، وفي قاموسنا ممنوع الإغلاق، الحل هو صدور جدول أسعار كل يوم”.

واعتبر إبراهيم أن “وزير الإقتصاد مسؤول عن الناس وعن المؤسسات لتستمر، ليتم تثبيت سعر صرف الدولار لنعرف كيف نعمل، لأن الوضع الحالي غير منطقي، فنحن نعيش بفوضى كبيرة الآن”.

وأوضح، “اليوم هناك ضغط، والطلب على الخبز أكبر من الأمس بسبب خوف الناس من الإحتجاجات وإقفال الطرقات، ولكن لن نعود إلى زمن الطوابير طالما أن مادة الطحين متوفرة”.

وأفاد بأن “ربطة الخبز تباع في المحلات والسوبرماركات بأسعار أعلى بسبب إرتفاع سعر صرف البنزين والكلفة التي يتكبدها الموزع لتوصيلها”.

وختم إبراهيم بالقول، “بحال تم رفع الدعم عن ربطة الخبز سيصبح سعرها دولار، كما كان سعرها بالسابق 1500 ليرة”.

سوزان سلمى كاتبة مقالات سياسية وفنية ومنوعات في موقع thenorthlifemagazine درست الاعلام وتخصصت به جامعياً حاصلة على شهادة جامعية باختصاص الاعلام من جامعة العزم

إقتصاد

إعلان مهمّ من وزير الأشغال بشأن مواقف السيارات في المطار

Published

on

كتب وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية على منصة “أكس”: “ضمن الاستثمار الأمثل للمرافق التابعة لمطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، يُنتظر في الشهر الجاري فض العروض للمزايدة العمومية لتلزيم استثمار وتشغيل مواقف السيارات في المطار، وهي مفتوحة لكل من تتوفر فيه الشروط للتقدم إليها وفقًا لاحكام قانون الشراء العام”.

Continue Reading

إقتصاد

خبر سارّ إلى اللبنانيين… وزير يربح مليار دولار سنوياً للدولة

Published

on

توقّع وزارة الاشغال ممثلة بالوزير علي حمية مذكرة تفاهم مع قيادة الجيش في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم مذكرة تفاهم، تقضي بأن يقوم الجيش بمسح شامل للأملاك البحرية الممتدة من رأس الناقورة جنوباً إلى النهر الكبير شمالاً، بواسطة المسح الميداني والـ”الدرون”.

وأهمية هذا المسح تكمن اليوم أنه المسح الثاني الذي يقوم به الجيش بعد الأول الذي جرى في العام 1996 وهو سيسمح بمقارنة المساحات التي جرى اشغالها على الاملاك البحرية بعد التاريخ الاول، ويبيّن حجم التعديات التي قام بها اصحاب المشاريع التي كانت تشغل بعض هذه المساحات، وبالتالي مقارنة ما كان يسددونه من ضرائب للدولة والمتوجبات الحقيقية المفروضة عليهم وفق المساحات المشغولة .

Continue Reading

إقتصاد

من يعرقل التحقيق بملف سلامة؟

Published

on

لفت مصدر قانوني الى أن “الفريق الخصم” في ملف التحقيق مع حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة بتهمة تبييض الأموال وهدر المال العام هو مَنْ عرقل التحقيق في بداية الأمر عندما طلب مغادرة القاعة وتمنى على قاضي التحقيق الأول في بيروت بالإنابة شربل أبو سمرا تأجيل إستكمال الإستجواب.

وقال المصدر “إن رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضي هيلانة اسكندر، شعرت بالإرهاق، وبعدما قامت فوراً بمخاصمة القاضي أبو سمرا وتقديم دعوى ارتياب ضده امام الهيئة العامة لمحكمة التمييز ما اضطره إلى تأجيل الجلسة ليتوقف التحقيق”.

ولفت المصدر الذي اطلع على مسار التحقيق الى “اشارة أساسية وهي أنه عندما بدأ سلامة بتبرير الفجوات المالية بمليارات الدولارات بأنها كانت لدعم وزارة الطاقة ودعم الكهرباء وشراء الفيول وإستئجار البواخر والدفع لشركات مشغلي الخدمات وغيرها، عندها توقف التحقيق وحصل ما حصل من تطورات باتت معروفة”.

Continue Reading

أخبار عاجلة

أخبار عاجلة7 months ago

الأمن الغذائي بين سلام والمدير التنفيذي للبنك الدولي في واشنطن

واصل وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال، أمين سلام، زيارته واشنطن، حيث زار مقرّ البنك الدولي، وبحث مع المدير...

أخبار عاجلة7 months ago

الجيش ينتشر في طرابلس.. ماذا يجري؟

وقع اشكال فوري في منطقة القبة – شارع الراهبات بين كل من المدعو “ا.م” و “ع.ب” تطور الى اطلاق نار...

أخبار عاجلة7 months ago

 مخابرات الجيش توقف بيك اب على متنه عائلات سورية في طرابلس!

أوقفت دورية تابعة “لمديرية المخابرات في الجيش اللبناني” بيك اب على متنه عائلات من التابعية السورية عند اوتوستراد البالما مقابل...

أخبار عاجلة7 months ago

الهيئة الإتهامية في بيروت قرّرت رفع يدها عن متابعة النظر بشأن توقيف سلامة

قرّرت الهيئة الإتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو رفع يدها عن متابعة النظر في شأن توقيف حاكم مصرف لبنان...

أخبار عاجلة7 months ago

حادث سير مروع على اوتوستراد البالما

سجل حادث سير مروع على أوتوستراد البالما حيث اجتاحت شاحنة بسيارة ومعلومات عن سقوط اصابات بحالة حرجه والعمل جاري من...

أخبار عاجلة7 months ago

اكثر من 20 مليار دولار… والنتيجة صفر!

صدر تقرير ألفاريز آند مارسال الذي يتضمن تدقيقا جنائيا عن مصرف لبنان، التقرير الذي يتألف من 332 صفحة، اختصر الحديث...

أخبار عاجلة7 months ago

الجيش يداهم مطلوب في الكورة .. وهذا ما تمت مصادرته!

داهمت دورية من مخابرات الجيش وقوة من الجيش منزل المدعو “غ.م” في منطقة ضهر العين – الكورة مشروع جعارة دون...

أخبار عاجلة7 months ago

سفر مسؤول بارز… رغم التّوتّر والاحتقان!

جاء في “اللواء”: فوجئت أوساط ديبلوماسية غربية بسفر مسؤول بارز إلى الخارج إثر وقوع حادثة الكحالة، وفي خضمّ أجواء التوتر...

أخبار عاجلة7 months ago

عالمان متوازيان في لبنان!

من البديهي أن يجمع الناس والمحللون الاقتصاديون والسياسيين على أن الازمة المالية الخانقة التي يشهدها لبنان تساهم الان في تهديد...

أخبار عاجلة8 months ago

دعوة إلى مصرف لبنان بعد اشتباكات عين الحلوة!

قال أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير في جولة تفقدية مع وزير الصحة على مستشفى صيدا الحكومي: “المطلوب...