Connect with us

محليات

وزارة الصحة العامة: دواء يُوزَّع مجاناً بـ850 دولاراً!

Published

on

أحياناً، نميل الى عدم تصديق ما يتناهى الى مسامعنا حتى نلمسه لمس اليد. ما يحصل داخل اروقة وزارة الصحة من محسوبيات من هنا و”وسايط” من هناك على مستوى حقّ مرضى السرطان والامراض المستعصية في الحصول على الدواء، انما يقع في هذه الخانة. هي مسألة من مسائل عدة تدور رحاها في الوزارة. هل في الامر مبالغة؟ متابعتنا لأحد تلك الملفات جاءت لتقطع الشك باليقين.

نسمع الكثير عن دور وزارة الصحة حيال خطة التتبّع الدوائي (Meditrack) لأدوية السرطان المفقودة فيها والتي تتسرّب إلى السوق السوداء لتُباع بأسعار خيالية. ومؤخّراً يتحدّث متابعون عن “فضيحة” تلزيم مستوصفَي الطمليس وطرابلس. المستوصفان تديرهما وزارة الصحة والجهة الملزَّمة هي جمعية خاصة يرأسها أحد المحسوبين على تيار سياسيّ. ثم ما الأسباب الخفيّة التي تقف خلف إغلاق مركز الكرنتينا لتسليم أدوية السرطان منذ أكثر من ستة أشهر؟ نبحث عن إجابات.

“شحادة” الحقّ بـ”الواسطة”

قبل قرابة الشهر، وردنا إتصال من مريض سرطان يستوضح ما إذا كان بالإمكان المساعدة في تسريع عملية تسليمه دواء “Zytiga” للأمراض السرطانية من قِبَل الوزارة. المريض- واسمه المستعار سليم- سبق وحصل على الرقم الصحي الموحّد في آذار الماضي وعلى موافقة الوزارة. هو عنصر متقاعد في قوى الأمن الداخلي. لكن حين تمّ تشخيص مرضه أواخر العام 2022، كانت الصناديق قد انهارت ولم تتمكّن المديرية من تغطية علاجه. عندها لجأ إلى وزارة الصحة عبر شبكة الأمان الاجتماعي. وبعد سلسلة طويلة من الإجراءات حصل أخيراً على الموافقة. لكن ماذا عن التسليم؟ “لقد قصدتُ الكثير من الصيدليات المعتمَدة لكن الجميع أكّد لي أن هذه الإجراءات لن تصل إلى نتيجة… فغالبية المرضى لا يحصلون على الدواء وكأن المنصة هي مُنتَج إعلاني وهمي لا أكثر”.

متابعة للموضوع يومها، تواصلنا مع وزير الصحة، الدكتور فراس الأبيض، ليبلغنا بأن الدواء ليس متوافراً في الوزارة، طالباً منّا معاودة الاتصال بعد أسبوعين. أي حين يصبح توافره محتملاً. وهكذا كان. بيد أن اتصالاتنا ورسائلنا (بعد أسبوعين) بقيت بدون ردّ. حاولنا في مكان آخر. ولجأنا إلى وزير آخر متوسّطين بالـ”مَونة” على الطريقة اللبنانية لدى وزارة الصحة لأن حال المريض لا تحتمل المماطلة. لكن النتيجة بقيت واحدة. نرفع عندها العشرة، ويتوجّه سليم إلى السوق السوداء. وهنا كانت المفاجاة: علبة الدواء تَصِلُه “ديليفري” إلى البيت (كي لا تُكشَف هويّة البائع) لقاء 850 دولاراً “فريش”. والعلبة كانت مذيّلة بالختم التالي: “وزارة الصحة العامة، دواء يُوزَّع مجاناً”. الختم لا يحتاج إلى كثير شرح. لكن ماذا عن التبريرات؟ مصادر مطّلعة أشارت لـ”نداء الوطن” بأن ذلك الدواء يصل إلى الوزارة كَهِبة وهي تقوم بتوزيعه. وقد يكون ثمة من حصل عليه من الأخيرة ولم يستخدمه فقام ببيعه في السوق السوداء. احتمال آخر هو قيام أحد المرضى “الوهميّين”، بالاتفاق مع أحد الأطباء، بالمتاجرة في الدواء، من دون استبعاد فرضيّة أن يكون هناك من يعمل عمداً على بيع أدوية الوزارة في السوق السوداء. لكن أياً كان السبب، من السهل تحديد مُستلِم الدواء من خلال تتبّع رمز العلبة. فهل من يتحرّك؟

تلزيمات “أهليّة بمحليّة”؟

لنا عودة إلى موضوع السوق السوداء. لكن ننتقل إلى ما يحصل في مستوصفَي الطمليس وطرابلس. نستفسر لمزيد من المعلومات من عضو المرصد الشعبي، المحامي علي عباس. وقد أوضح لـ”نداء الوطن” أن هذين المستوصفَين تديرهما الوزارة مباشرة. فمبنى مستوصف الطمليس مستأجر من بلدية بيروت، كما أن مبنى مستوصف طرابلس مستأجر من أحد المالكين. “هذان المستوصفان ترِدهما أدوية مجانية من وزارة الصحة من خلال المساعدات المالية والهبات التي تصلها. لكن ما قام به الوزير هو توقيع عقد مع جمعية بيروت للتنمية الاجتماعية. الجمعية يرأسها أحمد هاشمية (المحسوب على تيار المستقبل) ويسعى للاستيلاء على المستوصفين تحت ستار العمل الخيري. لكن هل يُعقل القيام بعمل الخير على حساب الوزارة التي ستواصل تسديد بدلات الإيجار والرواتب؟”، يتساءل عباس. ويضيف أن ما يحصل هو وجه من وجوه الزبائنية التي ستسمح للمستثمر بالتحكّم والانتقاء في اختيار المستفيدين من الدواء في وقت يحقّ لجميع المواطنين الاستفادة من مستوصفات وزارة الصحة بطريقة متساوية. فهل ما يحصل هو غطاء سياسي تحضيراً لحملة انتخابية مقبلة؟

مخالفة ثانية تضاف إلى ملف التلزيم. فتلزيم مرفق عام يستوجب الخضوع لقانون الشراء العام، في حين أن ما حصل في حالة المستوصفَين جاء دون استدراج عروض وهو أمر مخالف للقانون. “لِمَ اختيار جمعية بيروت للتنمية الاجتماعية بالذات من خلال عقد بالتراضي وبطريقة مفاجئة؟”، سؤال آخر طرحه عباس. نحمله إلى هيئة الشراء العام التي أفادتنا مصادرها بأنها تقدّمت بتاريخ 09/05/2023 بكتاب استفسار إلى وزارة الصحة تطلب فيه: شرح سبب عدم الإعلان عن “عقد اتفاقية التعاون” مع الجمعية وعدم نشرها على الموقع الإلكتروني للهيئة؛ والسند القانوني والعقد كاملاً مع كافة المستندات المرفقة. الهيئة طلبت الردّ في أقصى سرعة ممكنة ليبنى على الشيء مقتضاه القانوني. لكن لا جواب حتى اللحظة.

تفكيك ممنهج

وهذا طبعاً ليس كل شيء. الأخطر مما تقدّم هو إغلاق مركز بيع دواء السرطان في الكرنتينا منذ حوالى ستة أشهر لأسباب مجهولة. فماذا يقول عباس في هذا الخصوص؟ “هذا المركز الذي كان ينتظر أمامه مرضى السرطان بالطوابير للحصول على علاجهم أُقفل ليُستبدل بمنصة يستولي عليها مستشارو الوزير وكلّ منهم محسوب على جهة سياسية معيّنة. يبدو أن هدف الإقفال هو تسليم المركز لجمعية خاصة كي تتحكّم بتوزيع الدواء كغيرها من الجمعيات، فتَحكُم بالقتل على المريض الذي يأبى “إنو يوطّي راسو لزعيم”، و”تُمنّن” المحسوبين على أركان المنظومة بدواء هو أساساً من حقّهم، للاستفادة من أصواتهم الانتخابية في ما بعد”. الصورة نفسها تتكرّر في كافة مراكز الرعاية الصحية، التي أصبحت بمعظمها تابعة للمتحكّمين بمفاصل البلد. من هنا، بحسب عباس، نرى كيف تتسابق الجمعيات للاستيلاء على المستوصفات والمراكز الصحية على حساب الأدوية التي تُزوَّد بها مجاناً.

في السياق نفسه، يقول رئيس حملة “الصحة حقّ وكرامة”، النائب السابق الدكتور اسماعيل سكرية، في دردشة مع “نداء الوطن”: “أكثر ما تفتّقت عنه عبقرية وزير الصحة هو تلزيم مستوصفَي طمليس وطرابلس إلى جمعية محتضنة سياسياً من محسوب على تيار سياسي، رغم أن الوزارة ستستمر في تسديد كافة المصاريف. وهذه إحدى بِدَع المنظومة لإبقاء المريض رهينة للتسييس والمحسوبيات”. سكرية صوّب على مؤسسات دولية تقوم بدفع مبالغ باهظة مباشرة لموظفين داخل الوزارة ولبعض رؤساء المصالح والأطباء، وذلك لتسيير عمل المؤسسات الصحية من وزارة ومراكز رعاية ومستوصفات، في حين أن الوزارة تقف موقف شاهد الزور لا أكثر. “الوزارة ابتعدت، لا بل استقالت كلياً، عن دورها الذي حدّده لها القانون ألا وهو التوعية والوقاية والرعاية. وها هي تتحوّل إلى راعية  لأعمال الفساد والفشل والتواطؤ. هناك تفكيك ممنهج لمؤسسات الدولة وتسلّل اليد الخارجية إليها من خلال المنظمات التي تقوم بإسكات صرخات المجتمع”.

رعاية بـ”التراضي”

نسمع ذلك ونحاول التواصل مجدّداً مع الوزير فراس الأبيض… وننجح. هو أكّد لـ”نداء الوطن” أن الوزارة تقوم بتسليم الغالبية العظمى من الأدوية التي دخلت إلى لبنان، ويمكن إثبات ذلك بالأرقام والكميات وأسماء المرضى. “لكننا لم نقُل أن مشكلة الدواء حُلّت نهائياً وأن جميع الأدوية باتت متوفّرة. المبالغ التي يسدّدها مصرف لبنان غير كافية. كنّا نؤمّن شهرياً أدوية بقيمة 140 مليون دولار، أما الآن لا يسلّمنا المصرف أكثر من 25 مليون دولار. لكن نظام التتبّع الذي اعتمدناه سمح لهذا المبلغ بإيصال الدواء إلى حوالى 80 إلى 90% من المرضى”. أما عن السوق السوداء، فأشار إلى بعض الأدوية التي كانت تدخل لبنان لتُباع أو تُهرَّب في ما بعد. ولفت إلى وجود مرضى وهميّين يحصلون على الدواء من الوزارة للمتاجرة به لاحقاً. لكن هذه الفوضى جرى ضبطها بواسطة خطة التتبّع ونظام Meditrack وغيرها من الوسائل، على حدّ قوله.

إلى موضوع التلزيم. الأبيض رفض التعليق قبل أن “نتوجّه بأنفسنا ونكشف على موقع المستوصفَين”. “يعتقد الناس أننا قمنا بتلزيم عيادات مجهزّة بأفضل التجهيزات، أو كأننا منحنا الجمعية منجم ذهب أو أرضاً على الشواطئ البحرية. المباني مهدّدة وتشكل خطراً على من بداخلها، والجمعية مضطرة لصرف الكثير من الأموال لتقديم خدمات مجانية للمريض. فالمعاينة التي تقدّمها مراكز الرعاية الصحية تتراوح كلفتها بين 10 و20 ألف ليرة. هذه ليست مراكز لجني الأرباح. ولو كنتم مكاني لَقُمتُم بنفس الشيء”. حسناً. لكن هل هذا يبرّر عملية التلزيم بالتراضي وتوقيع عقد مع جمعية معيّنة دون الرجوع إلى هيئة الشراء العام؟ “إنه ليس تلزيماً بالتراضي. تتكلّمون وكأن هناك 50 جمعية تتصارع على إعادة تأهيل المستوصف ورفضناها. المستوصفان مهملان ووضعهما مزرٍ… شوفوا عن شو عم نحكي وبعدها ستفهمون… أما عن هيئة الشراء العام، فنحن نحلّ مشاكلنا في ما بيننا”.

نجاح السيستم يتمثّل بوصول الدواء إلى المريض بغض النظر عن تدخّل الوزير من عدمه. هكذا ختم الأبيض كلامه، مشكوراً على تأمين الدواء لِسليم في اليوم التالي. فهل يثبت القول بالفعل ويحصل سليم (كما كافة المرضى) على علاجه الشهر المقبل دون “واسطة” من أحد؟

سوزان سلمى كاتبة مقالات سياسية وفنية ومنوعات في موقع thenorthlifemagazine درست الاعلام وتخصصت به جامعياً حاصلة على شهادة جامعية باختصاص الاعلام من جامعة العزم

محليات

كتاب مفتوح إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي

Published

on

الجمهورية اللبنانية
وزارة الداخلية والبلديات
محافظة عكار
بلدية برج العرب

عدد 1/ ٢٠٢٤

كتاب مفتوح إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي

الموضوع: التعدي على الاملاك العامة طريق عام برج العرب – حلبا

أقدم المواطن مصطفى طعان وابنه الدكتور نزيه طعان على إنشاء بناء على الأملاك العامة في النطاق البلدي لبلدية برج العرب، وحاولنا منعه وإيقافه عبر القنوات الرسمية، ولكن باتت هذه المحاولات دون جدوى ولم نصل الى نتيجة مرضية بين الطرفين.

لذلك

نتوجه إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي وسعادة مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وسعادة قائد الدرك العميد ربيع مجاعص وسعادة محافظ عكار الأستاذ عماد لبكي وحضرة المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، بكتابنا المفتوح هذا لإعلامكم بأن المواطن مصطفى طعان يتعدى على الأملاك العامة دون حسيب ولا رقيب، لذا يجب توقيفه عن اتمام البناء الذي يعمل على إنشائه، وتحميله كافة الأعباء والأضرار التي ألحقت بالعقار نتيجة الحفر وصب الاعمدة وسقف وغيرها، ونرفق مع كتابنا هذا صوراً وخرائط تظهر حقيقة ما نخبركم به، بالإضافة الى كتاب توجهنا به سابقا إلى سعادة محافظ عكار يحمل الرقم ٢١٥\٢٠٢٣ ودعوى لدى المدعي العام المالي في بيروت القاضي علي ابراهيم.

بلدية برج العرب

في 03/01/2024

Continue Reading

محليات

مُعطيات جديدة عن مُطلق النّار على السفارة الأميركية

Published

on

صدر عن المديريّة العـامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:

 “إلحاقًا لبلاغنا الصادر بتاريخ 28-9-2023، حول قيام شعبة المعلومات بتوقيف منفِّذ عمليّة إطلاق النار على مبنى السفارة الأميركية في محلة عوكر بتاريخ 20- 09- 2023، المدعو:

–  م. م. خ. (من مواليد عام ۱۹۹۷، لبناني)

   وبنتيجة التوسع بالتحقيق معه، اعترف أيضًا بإقدامه على إطلاق النار باتجاه مجمّع السفارات في محلة زقاق البلاط ليل تاريخ 25- 08- 2023 مبرِّرًا فعلته أنه تلاسن مع أحد المواكب خلال مروره قبل عدة أيام على جسر الرينغ، حيث أكمل الموكب طريقه ودخل إلى المجمّع المذكور.

   من خلال المقارنة على السلاح المضبوط مع المظاريف الفارغة التي عُثِرَ عليها في موقع إطلاق النار قرب مبنى المجمّع -المضبوطة سابقا-، جاءت النتيجة إيجابية.

   أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء”.

Continue Reading

محليات

تحذيرٌ من كارثة بسبب النفايات في المنية

Published

on

حذرت المكلفة بتسيير شؤون بلدية المنية ديالا بدّور من “كارثة بيئية وصحية خطيرة قد تقع قريباً في المنية، بسبب عدم القدرة لدينا على تنظيف أقنية تصريف المياه الشتوية وقنوات الري ورفع النفايات من الشوارع بسبب عدم وجود أماكن لوضعها فيها، بعد أن فشلت مبادرات عدة بذلت في السابق لنقلها الى مكبّ سرار في عكار، دون أي آفاق مرجوة للحل”.

وقالت: “أنا لست هنا لتشريع مطامر، بل نحن هنا لخدمة المنطقة بما يتلاءم مع مهامنا، لذا علينا التعاون لتخفيف هذه المشكلة، ونشدّد على ضرورة فرز النفايات من المصدر لتخفيف كمّية النفايات، فمشهد تراكم النفايات على الطرقات العامة وفي مجاري المياه الشتوية وأقنية الري، بات ينذر بعواقب وخيمة عند أوّل هطول للأمطار في الشتاء، وحصول الفيضانات وإغراق الطرقات العامّة”.

وكانت مشكلة النفايات في المنية وجوارها قد تفاقمت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ما بات يهدد بوقوع كارثة صحية وبيئية قريبة، بموازة العجز الحاصل لدى القسم الأكبر من البلديات واتحاد البلديات بسبب عدم إيجاد أماكن لطمر نفاياتها فيها.

Continue Reading

أخبار عاجلة

أخبار عاجلة7 months ago

الأمن الغذائي بين سلام والمدير التنفيذي للبنك الدولي في واشنطن

واصل وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال، أمين سلام، زيارته واشنطن، حيث زار مقرّ البنك الدولي، وبحث مع المدير...

أخبار عاجلة7 months ago

الجيش ينتشر في طرابلس.. ماذا يجري؟

وقع اشكال فوري في منطقة القبة – شارع الراهبات بين كل من المدعو “ا.م” و “ع.ب” تطور الى اطلاق نار...

أخبار عاجلة7 months ago

 مخابرات الجيش توقف بيك اب على متنه عائلات سورية في طرابلس!

أوقفت دورية تابعة “لمديرية المخابرات في الجيش اللبناني” بيك اب على متنه عائلات من التابعية السورية عند اوتوستراد البالما مقابل...

أخبار عاجلة7 months ago

الهيئة الإتهامية في بيروت قرّرت رفع يدها عن متابعة النظر بشأن توقيف سلامة

قرّرت الهيئة الإتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو رفع يدها عن متابعة النظر في شأن توقيف حاكم مصرف لبنان...

أخبار عاجلة7 months ago

حادث سير مروع على اوتوستراد البالما

سجل حادث سير مروع على أوتوستراد البالما حيث اجتاحت شاحنة بسيارة ومعلومات عن سقوط اصابات بحالة حرجه والعمل جاري من...

أخبار عاجلة8 months ago

اكثر من 20 مليار دولار… والنتيجة صفر!

صدر تقرير ألفاريز آند مارسال الذي يتضمن تدقيقا جنائيا عن مصرف لبنان، التقرير الذي يتألف من 332 صفحة، اختصر الحديث...

أخبار عاجلة8 months ago

الجيش يداهم مطلوب في الكورة .. وهذا ما تمت مصادرته!

داهمت دورية من مخابرات الجيش وقوة من الجيش منزل المدعو “غ.م” في منطقة ضهر العين – الكورة مشروع جعارة دون...

أخبار عاجلة8 months ago

سفر مسؤول بارز… رغم التّوتّر والاحتقان!

جاء في “اللواء”: فوجئت أوساط ديبلوماسية غربية بسفر مسؤول بارز إلى الخارج إثر وقوع حادثة الكحالة، وفي خضمّ أجواء التوتر...

أخبار عاجلة8 months ago

عالمان متوازيان في لبنان!

من البديهي أن يجمع الناس والمحللون الاقتصاديون والسياسيين على أن الازمة المالية الخانقة التي يشهدها لبنان تساهم الان في تهديد...

أخبار عاجلة8 months ago

دعوة إلى مصرف لبنان بعد اشتباكات عين الحلوة!

قال أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير في جولة تفقدية مع وزير الصحة على مستشفى صيدا الحكومي: “المطلوب...