Connect with us

عربي - دولي

العفو الدولية: السلطة اللبنانية تعرقل بوقاحة البحث عن العدالة!

Published

on

قالت منظمة العفو الدولية، بتقرير لها، إنه و”قبل حلول الذكرى السنوية الأولى للانفجار، السلطات اللبنانية أمضت السنة المنصرمة وهي تعرقل بوقاحة بحث الضحايا عن الحقيقة والعدالة في أعقاب الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت”.

وجاء في التقرير:

“قتل أكثر من 217 شخصاً وأصيب 7000 بجروح عندما انفجر 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت في 4 آب 2020. وتسبب الانفجار بتشريد 300,000 شخص وأحدث دماراً وخراباً على نطاق واسع وألحق أضراراً بمبانٍ تبعد حتى مسافة 20 كيلومتراً.

إن الجهود التي بذلتها السلطات اللبنانية بلا كلل ولا ملل طوال العام لحماية المسؤولين من الخضوع للتحقيق عرقلت على نحو متكرر سير التحقيق. وقد أقالت السلطات القاضي الأول الذي عُيِّن للتحقيق بعدما استدعى شخصيات سياسية للاستجواب، وتستمر حتى الآن برفض وتأخير طلبات قاضي التحقيق الجديد لرفع الحصانة عن أعضاء مجلس النواب واستجواب كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية بشأن المأساة.

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية لين معلوف إن “انفجار بيروت – وهو أحد أضخم الانفجارات غير النووية في التاريخ – أحدث دماراً واسع النطاق وتسبب بمعاناة هائلة. وقد وعدت السلطات اللبنانية بإجراء تحقيق سريع؛ وبدلاً من ذلك أعاقت بوقاحة مجرى العدالة عند كل منعطف وتلكأت في تحقيقها برغم الحملة المتواصلة التي قام بها الناجون وأسر الضحايا من أجل العدل والمساءلة الجنائية.

“لقد تقاعست الحكومة اللبنانية على نحو مأساوي عن حماية أرواح شعبها، تماماً مثلما قصّرت لمدة طويلة للغاية في حماية الحقوق الاجتماعية – الاقتصادية الأساسية. وهي من خلال الوقوف في وجه محاولات القاضي لاستدعاء المسؤولين السياسيين، وجّهت صفعة أخرى إلى الشعب اللبناني. ونظراً لحجم هذه المأساة، فمن المذهل أن نرى المدى الذي تستعد السلطات اللبنانية أن تذهب إليه لحماية نفسها من التحقيق”.

ومع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لوقوع الانفجار لا يزال سكان بيروت الذين أصيبوا بصدمات شديدة يترنحون جراء تأثيره الكارثي.

وتشير الوثائق الرسمية المسرّبة إلى أن الجمارك اللبنانية والسلطات العسكرية والأمنية، فضلاً عن القضاء قد حذروا الحكومات المتعاقبة من التكديس الخطر للمواد الكيماوية المتفجرة في المرفأ في عشر مناسبات على الأقل في السنوات الست الماضية، ومع ذلك لم يُتخذ أي إجراء. كذلك صرّح رئيس الجمهورية أنه كان على علم بالخطر، لكنه ترك مسألة مواجهته لسلطات المرفأ.

عرقلة سير العدالة

في 10 كانون الأول 2020، اتهم القاضي فادي صوان – قاضي التحقيق الأول المعين – وزير المالية السابق علي حسن خليل، والوزيرين السابقين للأشغال العامة يوسف فنيانوس وغازي زعيتر، ورئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال حسان دياب “بالإهمال” الجنائي. وقد رفضوا جميعهم المثول أمام القاضي. وشجب حسان دياب القرار بوصفه انتهاكاً للدستور. ورفع غازي زعيتر وعلي حسن خليل دعوى قضائية لدى محكمة النقض لإبعاد القاضي صوان عن التحقيق مستشهديْن بالحصانة التي يتمتع بها أعضاء المجلس النيابي من المقاضاة الجنائية.

ورداً على ذلك، أوقف القاضي صوان التحقيق في 17 كانون الأول 2020 قرابة الشهرين. وبعيد ذلك في 18 شباط 2021 أقالت محكمة النقض في لبنان القاضي صوان. فقوبل قرار إعفائه بغضب شديد من جانب أسر الضحايا الذين خرجوا إلى الشوارع منددين بالتدخل السياسي في التحقيق.

وفي 2 تموز 2021، قدّم القاضي الجديد طارق بيطار الذي عُيّن لتسلم القضية، طلباً إلى المجلس النيابي لرفع الحصانة البرلمانية عن النواب علي حسن خليل، وغازي زعيتر ونهاد المشنوق مع عدد آخر من كبار المسؤولين.

ورداً على ذلك، وقع 26 نائباً من كتلة رئيس مجلس النواب نبيه بري “حركة أمل”، وكتلتيْ الحزبين السياسيين “حزب الله” و”تيار المستقبل” على عريضة تطالب بمباشرة إجراءات قانونية موازية في محاولة لتجنب الاستجواب أمام القاضي بيطار. وفي ما بعد، سحب ستة نواب تواقيعهم في أعقاب صرخات الاستنكار التي أطلقتها أسر الضحايا ونشطاء المجتمع المدني على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي خطوة منفصلة، رفض وزير الداخلية طلباً تقدّم به القاضي بيطار لاستجواب المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم أحد كبار الجنرالات في البلاد. ويعمل القاضي على تقديم استئناف ضد القرار. وفي تحركات حديثة أكثر إيجابية رفعت نقابتا المحامين في بيروت وطرابلس الحصانات عن مسؤولين هم أيضاً محامين – لكن الحصانات النيابية تظل قائمة حتى الآن. ويتناقض منح الحصانة للمسؤولين السياسيين تناقضاً مباشراً مع الواجبات المترتبة على لبنان بموجب بروتوكول مينيسوتا الصادر عن الأمم المتحدة عام 2016 الذي يهدف إلى حماية الحق في الحياة وتعزيز العدالة، والمساءلة على الوفيات غير المشروعة. ويحدد البروتوكول حدوث الوفاة التي يحتمل أن تكون غير مشروعة “عندما تتقاعس الدولة عن الوفاء بالتزاماتها بحماية الحياة”. وفي هذه الحالات يترتب على الدولة واجب إخضاع الجناة للمساءلة، وإن الإفلات من العقاب الناجم عن “التدخل السياسي” أو “العفو الشامل” يتعارض تعارضاً مباشراً مع ذلك الواجب.

وتقف منظمة العفو الدولية إلى جانب أسر الضحايا في مطالبة السلطات اللبنانية بالرفع الفوري لجميع الحصانات الممنوحة للمسؤولين بصرف النظر عن دورهم أو منصبهم.

وفي حزيران بعثت منظمة العفو الدولية برسالة إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في إطار ائتلاف ضم أكثر من 50 منظمة لبنانية ودولية دعت إلى إرسال بعثة تحقيق دولية من قبيل بعثة لتقصي الحقائق لمدة عام واحد للتحقيق في انفجار بيروت. وقد سلطت الرسالة الضوء على الشوائب الإجرائية والنظامية التي تحول دون وفاء لبنان بواجباته الدولية في تقديم سبيل انتصاف للضحايا.

وقالت لين معلوف _ مديرة مكتب الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية_  إن “الاحتجاجات التي قام بها الناجون وأسر الضحايا على مدى أسابيع تشكل تذكيراً صارخاً بما هو على المحك. لقد تفاقم ألمهم وغضبهم لأن السلطات أنكرت عليهم حقهم – مرة تلو الأخرى – في معرفة الحقيقة ونيل العدالة.

 

وينبغي على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الإصغاء لدعوتهم ووضع آلية تحقيق على وجه السرعة لتحديد ما إذا كان تصرف الدولة تسبّب أو ساهم بحدوث الوفيات غير المشروعة، والخطوات المطلوب اتخاذها لضمان تقديم سبل انتصاف فعال للضحايا”.

المصدر: ليبانون فايلز

 

 

سوزان سلمى كاتبة مقالات سياسية وفنية ومنوعات في موقع thenorthlifemagazine درست الاعلام وتخصصت به جامعياً حاصلة على شهادة جامعية باختصاص الاعلام من جامعة العزم

عربي - دولي

تعليق تقديم المساعدات النقديّة للاجئين للشهر المقبل!

Published

on

أعلن نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان المنسّق المقيم ومنسّق الشؤون الإنسانية عمران ريزا، وممثّل المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين إيفو فرايسن، وممثّل برنامج الأغذية العالمي عبدالله الوردات، أنّه “نتيجة سلسلة لقاءاتٍ عُقدت الأمس مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور الحجار، وبناءً على طلبهما، تمّ إتّخاذ القرار بتعليق تقديم المساعدات النقديّة بالعملتين للاجئين للشهر المقبل، في الوقت الذي تستمرّ فيه المناقشات حول الآليّة المناسبة الممكن إتّباعها”.

وجددت الأمم المتحدة, “إلتزامها بالمبادئ الإنسانيّة في دعم الحكومة اللبنانيّة لمساعدة أولئك الأكثر ضعفاً في كلّ أنحاء لبنان, وتُتّخذ جميع القرارات التطبيقيّة، بشفافيّةٍ كاملةٍ وتِبعاً لإلتزام الأمم المتحدة برسالتها الإنسانيّة، وتشمل هذه القرارات تلك المتعلّقة ببرامج المساعدات ومناهجها المتَّبعة والتي ترتكز على حقائق صلبة وموضوعيّة وبحوث شاملة”.

ولفتت إلى, “أننا نستمرّ بالوقوف مع شعب لبنان وحكومته في هذه الأوقات الصعبة وبتعزيز بيئة تعاونيّة في خدمة مَن هُم في أمسّ الحاجة للمساعدة، بمن فيهم اللاجئين”.

Continue Reading

عربي - دولي

تامر حسني يعلق على أزمته مع طليقته بسمة بوسيل.. والأخيرة تردّ!

Published

on

أشعلت الفنانة المغربية المعتزلة بسمة بوسيل حالة من الجدل بعد اتهامها مديرة حسابات طليقها النجم المصري تامر حسني، هالة عمر، بتخريب بيتها وتدمير عائلتها.

وكانت بوسيل قد نشرت عدة منشورات عبر خاصية “الستوري” في “إنستغرام” تتهم فيه هالة بأنها السبب وراء دمار علاقتها بتامر، بالإضافة إلى إلغائها متابعة حساب زوجها السابق في “إنستغرام”.

وفي ذلك الوقت، اكتفى تامر بالصمت ولم يرد على الادعاءات أو ينفيها، إلَّا أنه فيما بعد لجأ بعض من كلمات أغانيه، اعتبرها البعض رسالة مبطنة لبسمة؛ إذ شارك مقطع لأغنيته “100 وش”، والتي جاء فيها: “اللهم إحفظنا من القريب قبل الغريب، وإحفظنا من اللي حافظنا وطارهنا وعامل حبيب”.

من بعدها شارك الفنان مقطع من أغنيته “كفاياك أعذار”، جاء في مطلعه “لو فعلًا بتهمك رحتي زي ما بتقول”، يليه مقطع من أغنيته “ها عيش حياتي”، التي جاء في مطلعها “زي ما سهلة عليك تنساني هنساك”.

كما نشر مقطع من أغنية “يا ريتك ترضى”، التي جاء في كلماتها: “إنت عارف غلاوتك يا حبيبي قد ايه انت عارف قيمة حبك جوا قلبي تسوى ايه انت عارف قد ايه بحبك قد ايه انت عمري انت قلبي والعالم واللي فيه ايام”.

من جهتها، شاركت بوسيل منشور يتضمن عبارات للشاعر الفلسطيني محمود درويش، ابتدأ بعبارة: “عن خيبة محمود درويش عندما قال”، ثم تلاها عدة عبارات، أولها “أخاف أن يفني بنا العمر ونحن نتخيَّل الأشياء على أمل أن تحدث ، ولا تحدث”، ثانيها “عندما تريدون الرحيل .. ارحلوا .. لكن لا تعودوا أبداً.. كونوا لرحيلكم أوفياء ..لعلنا نكون أيضاً .. لنسيانكم ىمخلصين”، وثالثها “أنا مثلهم لا شيء يعجبني، ولكني تعبتُ من السِّفَرْ”، ورابعها “مثل صبار حزين لا يبكي؛ لأنه يُدرك أنه لو بكى مائة عام، لن يَحتضنه أحد”.

كما شاركت رسالة من إحدى معجباتها، التي كتبت لها: “والله إنك عسل يا بسمة لا تندمين على مشاعرك الحلوة اللي عطيتيها أشخاص ما يستاهلوها لأنك نظيفة من الداخل وهالنظافة ميزة والله نفتقدها في هالزمن.. أنت قوية وأبيك تكوني أقوى وأقوى”.

وأرفقت بوسيل الرسالة بأغنية النجمة العالمية سيلينا غوميز بعنوان Kill Em with Kindness، وعلَّقت: “ابقى لطيفًا حتى وإن أصبح العالم أثر قساوة معك”.

Continue Reading

عربي - دولي

هزّتان أرضيتان في البحر السوري.. هذا ما كشفه خبير زلزال لبناني!

Published

on

غرّد الخبير الجيولوجي طوني نمر عبر حسابه الخاص على “تويتر”، مشيراً الى حصول “هزّتين أرضيتين اليوم في البحر السوري بقوة 4.1 و 4.2 على إحدى التركيبات الجيولوجية الأربعة في شرق المتوسط”.

واضاف انه “كلّما تفرّقت نقاط ارتكاز الهزات على هذه التركيبات، كلّما كان تأثير إنتقال الضغوطات الأرضية نتيجة زلزالي 6 شباط أقل، وهذا ما يحصل وهو أمر جيّد”.

Continue Reading

أخبار عاجلة

أخبار عاجلة1 week ago

هل انتهت مفاجآت الطقس؟

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدًا، قليل الغيوم إلى غائم...

أخبار عاجلة1 week ago

العثور على جثة جندي في الجيش على سطح منزله

عُثر صباح اليوم على جثة جندي في الجيش اللبناني، على سطح منزله في محلة ضهر نصار في خراج بلدة إيلات...

أخبار عاجلة2 weeks ago

هل سيبقى سلامة في منصبه؟

أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي أنّه “سيكون للحكومة موقف من بقاء حاكم مصرف لبنان رياض سلامة...

أخبار عاجلة3 weeks ago

حادثة في بحر البداوي اصطدام باخرة بمركب فجر اليوم

اثناء قيامهم بممارسة هواية الصيد في بحر البداوي بالقرب من البتيات فجر اليوم تعرض المركب الاميرة ساره والذي على متنه...

أخبار عاجلة3 weeks ago

هذا ما قد يفعله مصرف لبنان اليوم

رجّحت مصادر مصرفيّة أن يُبادر مصرف لبنان، اليوم الإثنين، ومع إستئناف التعاملات المالية عبر “صيرفة”، إلى الحفاظِ على سعر الدولار...

أخبار عاجلة4 weeks ago

بعد فراره من سجن الشرطة العسكرية في الشمال… كمين محكم اوقع به وهذه التفاصيل

صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: في إطار الجهود الحثيثة التي تقوم بها...

أخبار عاجلة1 month ago

نقل رضيع ابتلع قطعة حديد إلى المستشفى

ابتلع طفل رضيع من الجنسية السورية والبالغ من العمر حوالي الثلاثة أشهر قطعة صغيرة من الحديد في بلدة بخعون –...

أخبار عاجلة2 months ago

العثور على جثة مجهولة في عكار

عثر على جثـ.ـة مجهولة تعود لاحد الاشخاص في احد الاراضي على طريق كفر ملكي – تل حياة في عكار بانتظار...

أخبار عاجلة2 months ago

بالصّور: كشف هوية عصابة تسرق الكابلات الكهربائيّة

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي: في إطار المتابعة المسّتمرة التي تقوم بها...

أخبار عاجلة2 months ago

إنخفاض جديد بأسعار بطاقات التشريج

بطاقة تشريج الـ3.79$ بلغ سعرها 367.140 ليرة لبنانيةبطاقة تشريج الـ 4.50$ بلغ سعرها 435.870 ليرةبطاقة تشريج الـ7.58$ بلغ سعرها 733.410...